التاريخ

May 2017
SunMonTueWedThuFriSat
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031

صفحة جوجل بلس

 ضريبة الدخل
تعتبر ضريبة الدخل أكثر أنواع الضرائب المباشرة شيوعا بين الدول، فتطبيقاتها أكثر من الضرائب الأخرى مثل ضريبة الأراضي، وضريبة التركات، تمثل إيرادات الضريبة المصدر الأكبر في تمويل الدول للقيام بدور الحراسة، وفي العصر الحديث أضيف للضريبة غايات أخرى غير تمويل الخزينة. فقد تفرضها بعض الدول على رعاياها لتضييق الفجوة بين الأثرياء وأصحاب الدخل المحدود. وقد تستخدم لتشجيع بعض أنواع النشاط الاقتصادي عن طريق الإعفاء من الضريبة كليا أو جزئيا وأحيانا أخرى تستخدم لتشجيع بعض الأشكال القانونية للمشاريع. وإذا كانت الضريبة نعمة ومنفعة للحكومة فإن دفعها من وجهة نظر الإدارة المالية، خفض للأرباح المشروع وسيولته.

تعريفها
الضريبة هي عبارة عن استقطاع من دخول وثروات الأفراد مثل هذا الاقتطاع له طابع إلزامي تقره الدولة بموجب سلطاتها على أفراد المجتمع. ولها عدة تعريفات البعض يراها استقطاع نقدي تفرضه السلطة على الأفراد بطريقة نهائية، بلا مقابل بقصد تغطية الأعباء العامة. أما التعريف الأوسع والأشمل للضريبة فهي الآتي: الضريبة هي استقطاع نقدي السلطات العامة على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين، وفقا لقدراتهم التكليفية، بطريقة نهائية، وبلا مقابل لقصد تغطية الأعباء العامة ولتحقيق تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.
تتبع الأردن معيار إقليمية ضريبة الدخل بشكل رئيسي بحيث يخضع لضريبة الدخل الذي يأتي بي الأردن لأي شخص أو يجنيه منها. وحديثا ظهر توجه بشكل جزئي لاعتماد معيار الجنسية في التكليف بحيث يتم إخضاع 20% من الربح الصافي الذي تحققه فروع الشركات الأردنية وباقي الأشخاص الأردنيين خارج الأردن بغض النظر عن الضريبة التي يدفعها هؤلاء للبلد الذي يعملون فيه، ويستثني من هذا الحكم الدخل من الوظيفة أو الاستخدام ورواتب التقاعد والالتزام والمساهمة.
تصاعديتها وشرائحها
أن تحديد معدل الضريبة يرتبط بنوع الضريبة، فإذا كانت الضريبة نسبة مئوية ثابتة من وعاء الضريبة بغض النظر عن قيمة وعاء الضريبة تعرف بأنها ضريبة نسبية. أما إذا زادت هذه النسبة مع تزايد وعاء الضريبة تعرف بأنها ضريبة نسبية. أما إذا زادت هذه النسبة مع تزايد وعاء الضريبة فهي ضريبة تصاعدية، والضريبة الثانية ذات إشكال متعددة، فيمكن أن تكون متصاعدة بالطبقات، أو متصاعدة بالشرائح، متصاعدة بالنزول أو متصاعدة تصاعدا مستترا. وإذا نظرنا إلى ضريبة الدخل الأردنية لوجدناها تصاعدية على دخول الأفراد ونسبية على دخول الأفراد ونسبية على دخول الشركات. فطبقا لقانون الضريبة الأردني تستوفي الضريبة على دخل الفرد الخاضع للضريبة حسب الفئات التالية:
شرائح الدخل ومعدلات الضريبة وفئاتها بموجب القانون الأردني (المادة 19)
عن كل دينار من الـــــــــــــــــــــــ 2000 دينار الأولى 5%
عن كل دينار من الـــــــــــــــــــــــ 2000 دينار التالية 10%
عن كل دينار من الـــــــــــــــــــــــ 4000 دينار التالية 15%
عن كل دينار من الـــــــــــــــــــــــ 4000 دينار التالية 20%
عن كل دينار من الـــــــــــــــــــــــ 4000 دينار التالية 25%
عن كل دينار مما تلاها 30 %
لاحظ عزيزي الدارس، ان القانون في هذه الحالة قسم الدخل الخاضع إي الضريبة إلى شرائح غير متساوية بالضرورة، وفرض معدلات الضريبة بشكل متزايد. فالشريحة الأولى تدفع 5% منها ضريبة، والشريحة التالية لها، أي الأعلى تدفع 10%. وأي مبلغ دخل خاضع للضريبة يزيد على 16000 دينار يدفع 30% منه ضريبة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

البحث في الموقع