wrapper

احدث المقالات

التحليل المالي و ضوابط القروض

Rate this item
(0 votes)

 الضوابط التي تحكم القروض

قصيرة الأجل

نعنى في هذا المقال بالتعريف بالضوابط التي تراعي عند منح الأنواع المختلفة من القروض التمويل قصيرة الأجل والتسهيلات الائتمانية وفي مقدمتها:

خصم الكمبيالات

القروض بضمان كمبيالات.

القروض بضمان أوراق مالية.

 

القروض بضمان ودائع.

القروض بضمان معادن.

القروض بضمان محاصيل وبضائع.

القروض مقابل إيصالات الأمانة.

القروض مقابل التنازل عن عقود.

القروض بضمان عقاري.

القروض بضمان رهن الآلات والمحال.

القروض بضمان شخصي.

القروض بدون ضمانات.

فتح الاعتمادات المستندية.

إصدار خطابات الضمان.

تسهيلات المصدرين.

التسهيلات الائتمانية للبنوك والمراسلين.

1- خصم الكمبيالات:

الخصم عمليه بمقتضاها يقوم حامل الكمبيالة بنقل ملكيتها إلى البنك عن طريق التظهير قبل ميعاد الاستحقاق مقابل حصوله على قيمتها مخصوما منها مبلغا يسمى " الأجيو"، ويتمثل في الفائدة عن المدة من تاريخ الخصم إلى تاريخ الاستحقاق مضافا إليها بعض العمولات.

ويعتبر خصم الكمبيالة العادية من أكثر العمليات الائتمانية سيولة وضمانا، حيث يتوافر فيها السيولة الذاتية لاستنادها إلى عملية تجارية قصيرة الأجل محددة المدة، فضلاً عن قابلية الكمبيالة- إذا ما توافرت فيها شروط معينة- لإعادة الخصم لدى البنك المركزي. 

كما تحمل الكمبيالة أيضًا عنصر الضمان إلى حد كبير يضمن كل الموقعين عليها للحامل الأخير الوفاء قيمتها بالإضافة إلى حقه على مقابل وفاء الكمبيالة. ومع ذلك تنطوي عملية الخصم على مخاطر ائتمانية للاستثمار فقد يتعذر على المسحوب عليه الوفاء بالقيمة في ميعاد الاستحقاق، وقد يعجز باقي الموقعين عن السداد، قد لا تقوم الكمبيالة على مديونية حقيقية كما لو سحب شخصان كل منهما على الآخر كمبيالة وقام كل منهما بخصمها لدى البنك الذي يتعامل معه.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث