wrapper

احدث المقالات

الاعتمادات المستندية و التحليل المالي

Rate this item
(0 votes)

 - فتح الاعتمادات المستندية:

الاعتماد المستندي تعهد من البنك لأحد المصدرين ( المستفيد) بدفع مبلغ معين أو كمبيالة مسحوبة عليه أو على مستورد البضاعة مقابل تقديمه مستندات شحن البضائع في المواعيد المحددة وبشروط السداد المتفق عليها. والاعتماد إما قابل للإلغاء أو غير قابل للإلغاء, وكل اعتماد لم ينص عليه صراحة على أنه غير قابل للإلغاء يعتبر قابلا للإلغاء.

الاعتماد القابل للإلغاء:

 

هو مجرد إخطار صادر من البنك لمصدر بأنه سيدفع القيمة أو يقبل كمبيالاته عن تقديمها لشروط الاعتماد دون أي التزام من جانب البنك, كما أن للبنك الحق في تعديل الشروط في أي وقت شاء وبدون إخطار المستفيد. وهذا النوع من الاعتمادات قليل الاستعمال لأنه قابل للإلغاء في أي وقت, لذلك فهو يستند أساسٍا إلى الثقة المتبادلة بين المستفيد ومشترى البضاعة, وإلا فإن المستفيد قد لا يتمكن من قبض قيمة البضاعة بعد إعدادها وشحنها نظرًا لإلغاء الاعتماد.

الاعتماد غير القابل للإلغاء:

هو تعهد لا رجوع فيه بأن يدفع البنك أو يقبل كمبيالات مسحوبة عليه أو على مستورد البضاعة عند تقديمها مصحوبة بمستندات الشن ومستوفاة لشروط الاعتماد. ولا يمكن إلغاء الاعتماد. ولا يمكن إلغاء الاعتماد أو تعديله إلا بموافقة المستفيد وكل من له مصلحة كالبنك الذي خصم كمبيالة مسحوبة بموجبه.

ويمكن أن يكون الاعتماد غير القابل للإلغاء في حالة بلاغة عن طريق بنك مراسل في بلد المستفيد غير معزز, أي أن البنك المراسل لا يضيف تعهده إلى تعهد بنك المستورد. أما في حالة ما إذا طلب بنك المستورد من مراسله إضافة تعزيزه إلى الاعتماد فإن الاعتماد في هذه الحالة يكون غير قابل للإلغاء ومعزز.

وتصرح البنوك لعملائها بفتح اعتمادات مستنديه إما في إطار حد عام مصرح به أو أن ينصب التصريح على فتح اعتمادات محددة بذاتها. ومن المعتاد أن يطلب البنك من العميل سداد تأمين نقدي بنسبة معينة من مبلغ الاعتماد عند فتحه, وتتفاوت هذه النسبة حسب نوع البضاعة ومركز العميل المالي وقدرته على الوفاء, وذلك وفقا لما تسفر عنه الدراسة الائتمانية, ومن المفترض أن يعوض هذا التأمين خسارة البنك في حالة رفض العميل دفع قيمة مستندات البضاعة عند دخولها واضطرار البنك إلى بيعها لسداد المبلغ الذي دفعه المراسل للمصدر.

ويبدأ تمويل الاعتمادات المستندية بقيد الغطاء الذي يسدده بنك المستورد لمراسله, وذلك حتى يقيد عليه المراسل كامل القيمة عند تقديم المستندات فيقوم البنك المسترد بدوره بقيد تلك القيمة على حساب عميله ويظل مدينا بها, بعد خصم ما يكون العميل قد سدده أصلا من تأمين نقدي عند فتح الاعتماد, حتى ترد البضاعة فيتسلم المستورد مستنداتها مقابل سداد المستحق عليه للبنك.

وقبل تقديم المستندات يكون حساب العميل المستورد مدينا في حساب " اعتمادات مستنديه" كالتزام عرضي وقد لا يكون مدينا بأي مبلغ في هذه الفترة إذا لم يكن هناك غطاء مدفوع للمراسل أو كان العميل قد سدده نقدًا.

وعند تقديم المستندات يكن العميل مدينا في حساب" جارى مدين بضمان مستندات" ويصبح حساب الاعتماد المستندي مسددًا. وعند وصول البضاعة يسدد الحساب المدين المستندي كما أوضحنا, أما إذا واقف البنك على منح قرض مقابل رهن البضائع أو جزء منها يسدد الحساب المدين المستندي بالقيد على حساب ثالث" قروض بضمان بضائع".

وفي بعض الحالات قد يقبل المصدر تأجيل السداد إلى ما بعد وصول البضائع بفترة كافية لتصريفها بواسطة المستورد وعندئذ يسحب على عميله المستورد كمبيالات تستحق بعد أجل معين وتقبل عادة من بنك المستورد.

وعندئذ يكون التمويل من الدولة المصدرة ويتم بواسطة بنك المصدر حيث يخصم الكمبيالة لدى ذلك البنك.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث